كل عام وأنتم بخير بذكرى حرب تشرين التحريرية

أخر المشاركات

السبت، 4 يونيو 2011

التدخين يقتل 8 ملايين شخص سنوياً بحلول 2030


قالت منظمة الصحة العالمية إن التبغ سيقتل ما يقرب من ستة ملايين شخص هذا العام منهم 600 الف من غير المدخنين لأن الحكومات لا تفعل ما يكفي لإقناع الناس بالاقلاع عن التدخين أو حماية الآخرين من دخان التبغ غير المباشر.
وقالت المنظمة لانه غالبا ما يكون هناك تأخير لسنوات عديدة بين وقت بدء الناس في التدخين ووقت تأثيره على الصحة فإن الأمراض الوبائية المرتبطة بالتبغ والوفيات بدأت للتو. لكن بحلول عام 2030 يمكن أن يصل عدد الوفيات سنويا إلى ثمانية ملايين.
وحثت المنظمة التابعة للأمم المتحدة مزيدا من الحكومات للتوقيع على معاهدة مكافحة التبغ وتطبيقها وحذرت من انه اذا استمرت الاتجاهات الحالية فقد يتسبب التبغ فيما يصل إلى مليار حالة وفاة في القرن الحادي والعشرين وهي زيادة هائلة من 100 مليون حالة وفاة في القرن السابق.
وحتى الآن وقعت 172 دولة والاتحاد الأوروبي على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2005 والزمتهم باتخاذ خطوات لخفض معدلات التدخين والحد من للتدخين السلبي والحد من الإعلان عن التبغ والترويج له.
واشارت منظمة الصحة العالمية إلى بعض الخطوات المشجعة التي حدثت في الاونة الأخيرة فتفرض أوروجواي الآن تحذيرات صحية تغطي 80 بالمئة من سطح علب التبغ وطبقت الصين في الشهر الماضي حظرا على التدخين في الأماكن العامة مثل المطاعم والحانات.
لكن المنظمة قالت انه اذا كان للاتفاقية الإطارية تحقيق إمكاناتها الكاملة "كاقوى أداة لمكافحة التبغ" ينبغي القيام باكثر من ذلك.
وقالت مارجريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية في بيان "لا يكفي أن تصبح طرفا... ينبغي على الدول أيضا سن التشريعات اللازمة أو تعزيزها ومن ثم تنفيذها بصرامة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق