كل عام وأنتم بخير بذكرى حرب تشرين التحريرية

أخر المشاركات

السبت، 4 يونيو 2011

شهداء وجرحى في أحداث الجمعة والجيش يعلن انتهاء عملياته في الرستن

خرجت حشود من المواطنين يوم الجمعة  في تظاهرت في العديد من المدن السورية ، حيث شهدت هذه التظاهرات استشهاد وجرح العشرات ، كما تخللها عمليات تخريب وهجوم على نقاط للشرطة .
ففي حماه، والتي شهدت أضخم المظاهرات، وصل عدد المتظاهرين إلى  أكثر من 10 آلاف متظاهر ( حسبما أعلن التلفزيون السوري) وبلغ عدد الشهداء أكثر من 50 شخصاً بينهم عناصر من الشرطة، كما وصل عدد الجرحى إلى 75 على الأقل بحسب اهالي المدينة، إثر حوادث إطلاق نار خلال المظاهرة.
وقال التلفزيون السوري إن التظاهرات شهدت أعمال تخريب ومخربين ومهاجمة مبانٍ عامة وحرق أملاك خاصة وسيارات أدت إلى استشهاد  20 شخصاً من مدنين وعسكرين ورجال أمن.
وفي الوقت الذي لم يتسن لـ عكس السير التأكد من حقيقة الأرقام المتضاربة والتي اختلفت بحسب اختلاف المصادر حول عدد الضحايا ، نقل سكان منطقة السلمية بان اهالي المدينة لبوا نداءات للتبرع بالدم للجرحى في حماة ، كما خرجوا في تظاهرة مسائية تعدادها بالمئات دون الابلاغ عن حدوث اية صدامات.
وفي اللاذقية قال مراسل عكس السير إن الجو كان هادئاً بشكل عام حيث خرجت مجموعة تقدر بـ 50 شاباً هتفت للحرية عند جامع عمر بن الخطاب وتفرقت بعد أن تمت إحاطتهم بالأمن وحفظ النظام دون أية أذيات تذكر.
وقال مراسل عكس السير في جبلة إن 40 شخصاً خرجوا إلى ساحة "النوفوتيه" دون احتكاكات أمنية .
وخرجت مجموعات تقدر بالعشرات في دمشق وريف دمشق هتفت للشهيد والحرية ، وأوردت مصادر إعلامية عدة تسجيلات لأكثر من حادثة اعتداء في دير الزور وحمص فيما أعلن عن استشهاد عنصر من حفظ النظام في برزة.
كما شهدت حمص خروج متظاهرين في مناطق عدة، أكبرها كان في منطقة النازحين.
وشهدت دير الزور خروج متظاهرين ، كما شهدت المدينة إطلاق نار .
كما شهدت درعا خروج نظاهرة شارك فيها حوالي 400 شخص .
وفي إدلب قال مراسل عكس السير ان تظاهرات خرجت في ريف ادلب، بنش و سراقب وكفرنبل وسرمين ، أكبرها في معرة النعمان ، حيث تم  رفع شعارات تنادي بالحرية والشهيد ، و انفض معظمها دون احتكاكات أمنية تذكر .
اما في جسر الشغور ، فقال المراسل ان المتظاهرين تجمعوا أمام شعبة الحزب ، وقاموا بقطع طريق جسر الشغور - اللاذقية .
وفي اريحا قال مراسل عكس السير ان " مخربين" قاموا بحرق شعبة الأمن السياسي.
و في "احسم" قام المتظاهرون بقطع أشجار الزيتون والكرز للمزارعين الذين لم يخرجوا معهم في التظاهرات ، بحسب شكاو تقدم بها المتضررين إلى الجهات المختصة ، كما قامت مجموعة من المتظاهرين بالاستيلاء على سيارة محملة بالمواد الغذائية عند مفرق "ابلين" ، ووزعوا المواد الغذايئة على المتظاهرين .
و لم تشهد ادلب المدينة خروج أية تظاهرة ، إلا أن مجموعة من المخربين قاموا بعد ساعة من خروج المصلين بإحراق سيارة تابعة لقوى الأمن الداخلي بشكل كامل و تحطيم سيارة بيضاء خاصة عند دوار "معرتمصرين" داخل المدينة .
كما قاموا بضرب عناصر الشرطة الذين كانوا بداخل السيارة قبل أن يحرقوها بواسطة الحجارة ، حيث أصيب أربعة عناصر ، و قام خلالها أبناء الحي بإسعافهم إلى المشفى الوطني بادلب ، وتم تخريجهم بعد تقديم الإسعافات اللازمة لهم ، بينما لاذت المجموعة بالفرار .
وشهدت حلب بعض التجمعات الصغيرة، فضت على الفور، في حين شهدت اعزاز التابعة لحلب مظاهرة لم تستمر طويلاً حيث انفض المتظاهرون من تلقاء أنفسهم .
و تشهد مناطق مختلفة في إدلب تظاهرات ليلية ، يتم خلالها قطع الطرق الرئيسية و إشعال الاطارات ، مع غياب أمني في تلك المناطق .
وفي سياق متصل، أعلن مصدر عسكري ان الجيش أنهى عملياته في الرستن، التي شهدت مواجهات وصفت بأنها " عنيفة" بين الجيش ومسلحين، قالت وكالة الأنباء الأمريكية " اسوشيتد برس" ان المسلحين استخدموا فيها قذائف صاروخية مهربة من العراق.
وشيع اليوم من مشفى تشرين العسكري بدمشق جثمان الشهيد الرقيب أول مالك خضر عباس الذي استشهد أمس في برزة إثر تعرضه لإطلاق نار أثناء عودته إلى منزله.
كما شيع في حمص صباح اليوم جثمانا شهيدين من الجيش العربي السوري من المشفى العسكري .
و ذكرت مصادر متقاطعة أن الحركة التجارية في حماه معدومة اليوم السبت، عدا الصيدليات مع اختفاء كامل للعناصر الأمنية وحتى رجال شرطة المرور.
وقال الشهود ان المدينة تستعد لتشييع الشهداء بعد ظهر اليوم السبت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق